بواسطة

بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه في عهد الخليفه؟ بيت العلم

اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية على موقع (الفجر للحلول)، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه في عهد الخليفه؟

.

بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه في عهد الخليفه. اقتصرت البلاد الإسلامية في بداياتها على شبه الجزيرة العربية، في مناطق محدودة من القبائل العربية. ومن ثم اتسعت الدولة الإسلامية، بعد ما بذله الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام ممن قادوا الجيوش، في فتح المناطق الجغرافية الممتدة خارج شبه الجزيرة العربية، وذلك بهدف نشر الدعوة الإسلامية، وتقوية شكيمة الدولة الإسلامية. فما هي نتائج اتساع رقعة الدولة الإسلامية. 

بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه بسبب

لاقت الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين اهتماماً واسعاً من قبل المسلمين. ولقد كانت أولوية الخلفاء الحفاظ على النظام، سواء داخل المدينة المنورة، ومكة، أو البلاد التي يتم فتحها. ولذلك أمر الخليفة عمر بن الخطاب بإنشاء الدواوين، والتي كانت مهمتها الاهتمام بشؤون بيت مال المسلمين، وتمثل ذلك في ديوان الخراج، ومراعاة أحوال المسلمين من الجنود، وتمثل ذلك في ديوان الجند، وغيرها الكثير من الدواوين.

بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه في عهد الخليفه بيت العلم

ترتبت العديد من النتائج المختلفة على اتساع رقعة البلاد الإسلامية في عهد الخليفة الراشد الثاني، الصحابي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-. ومان من أبرز هذه النتائج، إنشاء الدواوين. فالدواوين من أبرز المنشآت الإسلامية، التي هدفت في الدرجة الأولى لتنظيم مختلف شؤون المسلمين الحياتية، ومن أبرز الدواوين: ديوان الجند، وديوان الصدقات، وغيرها من الدواوين. 

حل سؤال بعد اتساع رقعة اراضي البلاد الاسلاميه في عهد الخليفه؟

الحل الصحيح: ديوان الجند، وديوان الصدقات. 

مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...