بواسطة
عُدل بواسطة
اكتب مقالاً عن سماحة الدين الإسلامي ويسره وسهولته من خلال ما درسته من أحكام صلاة أهل الأعذار؟ حل كتاب النشاط فقة اول متوسط الفصل الثاني.

 يسعدنا من خلال موقعنا المميز أن نوفر لكم الاجابة الصحيحة لهذا السؤال:

اذكر مقالاً عن سماحة الدين الإسلامي ويسره وسهولته من خلال ما درسته من أحكام صلاة أهل الأعذار؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
الحل هو
أن اليسر والسماحة والرفق في الدين ليتجلى في موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من هيجان الناس على أعرابي بال في مسجده صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا بال في المسجد فثار إليه الناس ليقعوا به، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوه واهريقوا على بوله ذنوبا من ماء أو سجلا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين رواه البخاري.
نعم انه دين يسر في العبادات كلها، ففي الصلاة روى عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلى جنب) رواه البخاري وأبو داود والترمذي، وشرع بدل الوضوء أو الغسل لأصحاب الأعذار التيمم، وشرع قضاء الصيام دون قضاء الصلاة للمرأة الحائض، لما لقضاء الصلاة من مشقة عليها حيث في اليوم خمس صلوات. وأنه كذلك يسر في الآداء في حالات السفر والمرض والمطر والخوف والجهل والنوم والنسيان، وكذلك يسر في أحكام الصيام فأباح الفطر لأهل الأعذار في رمضان قال تعالى: "فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" سورة البقرة آية (184(
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...