بواسطة

كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية فمع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتبادر إلى الأذهان لدى المسلمين مراجعة الأحكام الشرعية لصلاة العيد وضوابطها، خاصة فيما يخص ، الذي يوجد اختلاف فقهي واضح بشأنه، بحسب المالكية، هو ما سوف نعلمه في ، الذي سوف يعلمكم كيفية أداء صلاة العيدين في المذهب المالكي، كما سوافيكم بـ بحسب الرأي الراجح.

حكم صلاة العيد عند المالكية

إنّ صلاة العيد عند السادة المالكية سنّة مؤكدة، يلي توكيدها توكيد صلاة الوتر مباشرةَ، أما صلاتي العيدين بنفس المستوى من التأكيد، وليست إحداهما أوكد من الأخرى، واجبة على المأمورين بصلاة الجمعة وهم الذّكر البالغ الْحر المقيم ببلد الجمعة، أو الذي لا يزيد بعده عنه مقدار فرسخ (4 – 6 كيلو متر)، فتسقط عن الصبي والمرأة والمسافر الذي لا ينوي الإقامة والعبد، تندب صلاة العيد لغير الشَّابَّة، لكن الحاج لا تندب له وَلَا حتى لأهل منى، وإن كانوا من غير الحجيج.

كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية

حددت تكبيرات صلاة العيد بحسب المذهب المالكي ستة تكبيرات خلال الركعة الأولى عدا  تكبيرة الإحرام، وخمسة تكبيرات خلال الركعة الثانية عدا تكبيرة القيام، لا ترفع اليدين سوى في تكبيرة الإحرام بالركعة الأولى وتكبيرة القيام في الركعة الثانية، يستساغ أن يقول المصلي بعد التكبيرة ذكر ولا شيء ثابت من الذكر، ولكن الشائع أن يذكر الله، ويحمده ويثني عليه ويصلي على النبي، كأن يقول:

(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، واللهم صلي على محمد، وعلى آل محمد اللهم اغفر لي وارحمني).

على أن تتلى الفاتحة وسورة قصيرة بعد التكبيرة السابعة في الركعة الأولى، وكذلك هو الأمر بعد التكبيرة السادسة في الركعة الثانية.

هل تقضى صلاة العيد عند المالكية؟

أكد الإمام شهاب الدين القرافي الفقيه بأمور الشريعة الإسلامية أن مذهب الإمام مالك استحب لمن فاتته صلاة العيد جماعةً خلف الإمام، أن يصليها على لوحده على هيئتها، أي ركعتين بسبعة تكبيرات في الأولى وخمسة في الثانية مع تكبيرات الإحرام والقيام.

الخلاف في عدد تكبيرات صلاة العيد

تعتبر تكبيرات العيد إحدى المسائل الفقهية التي تعددت بها آراء علماء الدين، خاصةً في ظل غياب النص الثابت في مصادر الشريعة الإسلامة، وهي كما يلي:

  • الحنابلة اتفقوا مع المالكية بعدد التكبيرات في صلاة العيد على أنها سبعة في الركعة الأولى مع تكبيرة الإحرام وستة في التكبيرة الثانية مع تكبيرة القيام.
  • الحنفية يرون أن عدد التكبيرات هو ثلاثة في الركعة الأول عدا تكبيرة الإحرام وثلاثة في التكبيرة الثانية عدا تكبيرة القيام.
  • الشافعية ذهبوا إلى أنها سبعة تكبيرات في الركعة الأولى عدا تكبيرة الإجرام، وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية عدا تكبيرة القيام.

عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز

قال ابن باز رحمه الله في صلاة يكبر المصلي بالركعة الأولى ستًّا خلف تكبيرة الإحرام، وبالركعة  الثانية خمسًا خلف تكبيرة النقل، حيث يكبر الإحراك في الأولى ويتبعها بـ 6 تكبيرات متوالية، بقول بعد كل واحدة منها: (الله أكبر كبيرًا … والحمد لله كثيرًا … وسبحان الله بكرة وأصيلًا … هذا حسن) بحسب ما رواه لنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما في حديثه عن نبينا الكريم، ثم يلي تكبيرة النقل بخمس متواليات يذكر بهم نفس الذكر بعدما ينتصب من السجود الأول.

هكذا؛ وفي ظل اطلاعنا على رأي ابن باز بعدد ركعات صلاة العيد وكيفية أدائها، نختتم مقالنا، وهو بعنوان كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية، حيث تعرفنا عبر فقراته العديدة والمنوعة على حكم صلاة العيد لدى السادة المالكية، كما بحثنا في الخلاف الفقهي حول عدد ركعاتها.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية

ح
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...