في تصنيف عام بواسطة

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي ؟

اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة المناهج الدراسية لكم، واليوم نتطرق لموضوع وسؤال مهم جداً حيث نسعد بتواصلنا معكم ومتابعتكم لنا، والسؤال اليوم في هذا المقال نذكره من ضمن الأسئلة المذكورة في كتاب الطالب “بيت العلم”، والذي سنوافيكم بالجواب الصحيح على حل هذا السؤال :

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي، من الأمور التي يبحث عنها المسلمون في اقتراب عيد الفطر المبارك، وللمسلمين عيدان الفطر والأضحى، وأما الفطر فهو أول أيام شوال والأضحى هو العاشر من ذي الحجة، لا يوجد مهرجان آخر للمسلمين، يتم تعريفهم من قبل المالكية ومدارس القانون الأربعة.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي

تتكون صلاة العيد في المدرسة المالكية من وحدتين تتبعهما خطبة الجمعة وهي سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم ووصف صلاة العيد في المدرسة المالكية كما يلي

  • صلاة العيد تعتبر أعلى مثل صلاة النوافل، إلا أن عدد تكبيرها عند المالكية ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف في الركعة الثانية يرقى إلى .
  • عند المالكيين رفع اليد بالتكبيرات مكروهة إلا تكبير الإحرام.
  • يستحب التكبير أولاً ثم التلاوة، ولا مانع من تأجيل المسلم للتكبير للتلاوة، ويوصي المالكيين بالاستمرار بين التكبيرات دون أن يتلوها أي شيء.
  • يستحب أن يقرأ المصلي سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة، ويقرأ الشمس في الركعة الثانية بعد الفاتحة، أو ما هو بسيط من القرآن، ينبغي أن يكون التلاوة جهارا في صلاة العيد.
  • عند المالكيين إذا نسي المسلم كبيرة، فعليه أن يسجد للنسيان لأنها سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • يسن للمسلم أن يقضي الصلاة إذا فاتته أو فاته شيء منها والله أعلم.
  • صلاة العيد بدون الأذان أو الإقامة.
  • وبعد الصلاة يخطب الإمام الناس في العيد.

كيفية أداء صلاة العيد بالتفصيل عند المذاهب الأربعة

في شرح كيفية صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي، لا تختلف الصلاة في المذاهب الأربعة كثيراً إلا في الأمور البسيطة.

  • – عند الحنفية يرون أنه يشترط لهم النية، والنية على القدوة والسير بها، فيحمد الله بعد الإحرام ثم يقول التكبيرات الإضافية التي في أول ثلاث تكبيرات، وثلاث، في الثانية والسنة رفع اليدين بالتكبير وبعد تكبير الفاتحة وما تيسر قراءته من القرآن وإتمام الصلاة.
  • عند الشافعية على المسلم عند الشافعية أن يقول سبع تكبيرات غير تكبير الإحرام، وبعد ذلك وبعد الافتتاح يرفع يده في كل تكبير ويسكت بين كل تكبيرتين، في الركعة الثانية خمس تكبيرات إلا تكبير الوقوف، ولا يسجد بالصدفة إذا نسي التكبير، وتجوز القراءة في الخفاء أو الجهر.
  • عند الحنابلة ينوي المصلي صلاة العيد ركعتين ويستحب أن يفتح الركعة بعد الإحرام وبعد ذلك يكبر ست مرات بيد مرفوعة وبينهما يمجد تكبير ثم يقرأ ثم، سورة الفاتحة وما فوق، وفي الركعة الثانية قال خمس تكبيرات بعد القيامة.

البت في صلاة العيد عند المذهب المالكي

صلاة العيد شرعية بإجماع العلماء، لكنهم اختلفوا في نظامها، اختارهم المالكيون وأيدوهم قائلين إن الشافعية يقولون إنها سنة مؤكدة.

مكان صلاة العيد عند المالكي

اختلف العلماء في مسألة مكان صلاة العيد، فقرر المالكيون أن تكون صلاة العيد خارج المبنى في الكنيسة كما روى الإمام مالك رحمه الله أنه قال الرواية صلاة العيدين لا تصلي في مكانين، ولا يصلون في مسجدهم، لكنهم يخرجون كما خرجوا “النبي صلى الله عليه وسلم،[ وروى ] قال ابن وهب في عهد يونس في عهد ابن شهاب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى ثم يخرج أهل المناطق، أسأل بعد ذلك فماذا عن الحنابلة وأما الحنفية فقد اتفقوا مع المالكية.

صيغة تكبيرات صلاة العيد للمالكي

انقسم العلماء في مسألة عدد التكبيرات في صلاة العيد، وجاء منهم ثلاثة أقوال هي

  • يقول المالكية والحنابلة قال سبع تكبيرات بتكبير الإفتتاح في الركعة الأولى وست تكبيرات بتكبير الوقوف في الركعة الثانية، وأخذها شيخ الإسلام ابن تيمية وابن تيمية القيم.
  • ويقول الحنفية تكلم بثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وثلاث تكبير في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع.
  • قال الشافعي قال سبع تكبيرات بعد يورام وخمسة تكبير بعد تكبير الوقوف في الثانية.

ما حكم صلاة عيد الفطر

وقد قضى الله تعالى على هذه الأمة بالفرح والسعادة بتمام رحمته وكمال رحمته، فأقام لهم عيد الفطر بعد أن أدوا فريضة الصيام، وعندما فرغوا من صيامهم، قال لهم يخلصهم من النار، لذلك يقسم لهم بعد قضاء صيامهم، والصلاة على اليمين، والحكمة في هذا الأمر

  • تكريمًا لشعائر الإسلام، صلاة العيدين من أعظم شعائره، ويجتمع فيهما الناس ويمجدون الله تعالى.
  • العيد سبب لتجمع الأمة، وتظهر فيه أشواكها، وعرف كمالها.
  • صلاة العيد هي شكر على نعم الله تعالى على عباده.

 

.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المذهب المالكي ؟
مرحبًا رمز الثقافة بك إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...